Lovito


 
الرئيسيةمنتديات لوفيتوبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الإقلاع عن التدخين خلال 5 أيام فقط!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mr.moro
-=- المـــدير العــــام -=-
-=- المـــدير العــــام -=-
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 241
العمر : 27
الموقع : http://lovito.dahek.net
المزاج : عايش قصة حب
رقـم العضويه : 1
المهنــه :
الهــوايه :
تاريخ التسجيل : 07/09/2008

مُساهمةموضوع: الإقلاع عن التدخين خلال 5 أيام فقط!   الأحد أكتوبر 26, 2008 2:37 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


لقد لفت انتباهي وانا احاول جاهدا ان اقلع عن التدخين

انه لايوجد اعلانات ترشدك الي الطريق الي الاقلاع عن

تلك العاده السيئه التي تدمر شبابنا بمحد ارادتنا

لذلك حاولت ان اجد اقصر طريق للاقلاع عن تلك العاده المميته


هذه روشته بسيطه جدا


يمكنك الإقلاع عن التدخين خلال 5 أيام فقط!

بالله أولاً:

آمن بالله أولاً. الله الذي خلقك للخير وخلق الخير لأجلك ولأجل سعادة البشرية. الله الذي يقدر على كل شيء. يقدر على منح ما لا يستطيع بشر. يقدر أن يعين الضعيف ويثبت الراغب ويلهب المشتاق. يقدر أن يغير عاداتك كلها لتكون عادات تتفق مع بنوتك له. يقدر أن يعطي طبيعة جديدة مهما تكن الطباع مطبقة على عادات الإنسان وسلوكياته.. معك أيام أن تقرر الإقلاع تماماً، وأيام المعاناة في سبيل الأقلاع، وما بعد الاقلاع ولآخر يوم في حياتك. يسند الإرادة بعزيمة متجددة دائماً نحو السعي لرضاه "اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا". الله الذي يريدك راجعاً صادقاً من هذا الطريق المهلك .



ثم بنفسك مع الله ثانياً :

فلابد أن تقرر أنت.. ولابد أن تختار انت.. وسعادتك تكون حقاً حينما تكتشف أنك بمفردك صفراً، ولكن عندما يقف الله معك يحولك إلى شيء كبير بقدر إتضاعك وشعورك بضعفك وإعلانك لعجزك بدون استضعاف. أنت مع الله تستطيع كل شيء في الوجود .. أنت مع الله الآن وكل أوان.. صلِّ فإنك في الصلاة تختبر قوة التسليم لله وقوة السند الإلهي.. فغير المستطاع عند الناس مُستطاع عند الله.



ثم بأفكار علاجية للمختبرين :

لقد اختبر قبلك كثيرين مرارة هذه العادة السيئة وساروا مع الله واختبروا إمكانات هائلة من معطيات العلم الإنساني للإقلاع التام. حاول أن تأخذ منها ما يعاونك، وحاول أن تبتكر الجديد لكي بواسطتك يزيد عطاء الخبرة الناجحة للأجيال في الإقلاع التام.


أولاً: بالتدريج:

مع تسليمنا بالقدرة الإلهية في الإقلاع التام والنهائي .. إلا أن هناك نوعيات يحدث بها الإنسحاب المفاجئ للنيكوتين أضرار جسدية.. لمثل هؤلاء نقول أولاً بالتدريج خلال 45 يوماً (شهر ونصف) تقريباً يمكنك إتباع هذه الروشتة:

1- دخن عدد أقل من السجائر يومياً.

2- دخن جزء أقل من كل سيجارة من هذا العدد الأقل.

3- خذ عدد أقل من الأنفاس من كل جزء تدخنه من السيجارة يومياً.

4- لا تبتلع الدخان، وقلل من عمق التدخين.

5- إختر صنفاً من السجائر يحتوي على كمية أقل من النيكوتين.




ثانياً: 10 أفكار تؤخذ معاً:



1- مياه من الخارج Water on the outside:

خذ حمام دافئ مرتين أو ثلاث مرات يومياً لمدة 15-20 دقيقة.. ثم استرخي. وإذا أحسست أنك لا تستطيع التوقف عن التدخين، اقفز مرة أخرى تحت الدش. وقل لنفسك "دخن الآن تحت الدش"!! وهذا غير ممكن طبعاً..

يمكنك أن تضيف التدليك بواسطة قفاز بارد. فمن المعروف في ميدان الطب الإعتباري أنه رياضة للأوعية الدموية إذ ينشطها ويمنح إسترخاء الأعصاب. ولتنفيذ ذلك:


1- استيقظ مبكراً بضع دقائق عن المعتاد.

2- إملأ وعاء بمياه فاترة أو باردة (وإن توفر بانيو فإملأه).

3- اغمس فوطة أو قطعة قماش في المياه ثم إعصرها جيداً دون أن يتساقط منها ولا قطرة ماء واحدة.

4- دلك ذراعك بشدة بواسطة هذه الفوطة حتى يتورد لونه. استمر في التدليك حتى يظهر هذا اللون الوردي مما يدل على زيادة توارد الدم. قد تحتاج لفترة من التدليك حتى يظهر هذا اللون فاستمر.


وفي الصباح التالي كرر عملية التدلية حتى تسبب عادة إمكانية تمدد الأوعية الدموية اكثر وتوسعها.

استخدم بالتدريج والزيادة كمل صباح ماءً أكثر برودة لكي تحصل على نتائج أقوى وأسرع.

لا تحاول في اليوم الأول أن تغطي التدليك للجسم كله بالقفاز البارد، بل ابدأ بذراع واحدة. وفي اليوم التالي أضف الذراع الثانية.. وفي اليوم الثالث أضف الصدر وفي اليوم الرابع أضف الأرجل بالإضافة إلى الأذرع والصدر.. وهكذا يمكن تغطية كافة الجسم كله بالتدليك في اليوم الخامس.. ومعه سوف تشعر باليقظة والإنتعاش دون رغبة ملحة في سيجارة.



2- مياه من الداخل Water on the inside:

إشرب من 6-8 أكواب ماء بين الوجبات. من الأفضل تسجيل العدد يومياً. إذ كلما زادت نسبة السوائل أو المياه كلما كان أسرع في ترويق جسمك من النيكوتين إعتماد على نظرية الإنتشار الاسموزي.

لا تشرب أي نوع من أنواع الكحولات (بيرة أو خمر).

والماء لا يعتبر عاملاً حيوياً للتخلص من النيكوتين في جسمك فحسب، بل إنه من أجل المحافظة على استمرار كافة الوظائف الرئيسية في الجسم في المخ، وإستمرار الجهاز العصبي في عمله بمرونة.

وللأيام الخمسة الأولى نقترح أن تشرب كوب ماء أو اثنين من الماء الدافئ. في البداية قد تضطر إلى أن تجبر نفسك بأي وسيلة حتى تتعود معدتك على هذا. لكن ابدأ دائماً بتكوين عادة شرب المياه بمجرد الاستيقاظ من النوم. ثم اشرب عدد 2 كوب مياه بين الإفطار والظهر، ثم عدد 2 كوب أثناء بعد الظهر. وهكذا تكون قد شربت 6 أكواب ماء.

ومع هذه الأكواب الست من الماء يومياً أضف عصير الفواكه الطبيعي غير المعلب. الفواكه الطازجة مع المياه تساعدك في الأيام الأولى على عدم الحنين السريع إلى التدخين مرة أخرى.



3- أهمية التنظيم:

لابد من الحصول على راحة مناسبة خلال هذه الأيام الخمسة الأولى.

حاول أن تنظم وقت الوجبات، وقت النوم تذهب فيه للسرير (8 ساعات نوم لا تضرك ولا تؤذيك). ابعد عن السهرات خلال هذه الأيام الخمسة الأولى، فأنت محتاج إلى اختزان طاقة لهدوء أعصابك.

حاول أن تنام مبكراً عن العادة. فالإرهاق والإجهاد هما أول عدو لقوة إرادتك. فكثير من الناس لقلة النوم وللإجهاد الناشيء عن السهر يستيقظون مع الرغبة الملحة في طلب سيجاره.

وأيا كان نوع الارهاق (الإجهاد أو التعب) فإنه ينتج من نقص في الراحة أو زيادة في العمل. لذلك نقترح خلال الأيام الخمسة الأولى لاقلاعك أن تخطط لنفسك برنامج راحة ونوم كافٍ في الليل.



4- لا جلوس بعد الوجبات:

بعد الوجبات اخرج للتمشية وتنفس بعمق لمدة 15-30 دقيقة. لا تجلس أبداً بعد الطعام. فإن هذا هو الوقت الذي ترغب فيه أكثر للتدخين. اخرج مسرعاً للخارج. قبلاً قد تعودت أن تتناول طعام الغذاء ثم تستلقي أو تنزل قدميك على مقعدك المفضل مع السيجارة والجريدة و.. في هذه الايام الخمسه الاولى كرسيك المفضل أصبح أسوأ مصيدة لك! وقد تجد رائحة الدخان تنبعث منه أو من الستائر المجاورة أو الكنبة أو السجاد.. وقد تكون هنا مصيدة أو حنين للتدخين.

لذلك عقب تناول طعامك انهض مسرعاً لأي هواية مفضلة لديك أو أي عمل تحبه أو اخرج للتمشية.. من الممكن أن تسرع إلى زوجتك لتساعدها في غسل الأطباق.. وأينما ذهبت أو وجدت لا تجلس مطلقاً بعد الطعام. بعد كل وجبة السير (التمشية) قانون هام جداً لك.


وهناك سبب آخر:

فمن المعروف أن خلايا المخ تحتاج 5 أضعاف كمية الأوكسجين التي تحتاجها أي خلايا أخرى في الجسم. ومعروف أن التدريب على قوة الإرادة يحتاج إلى مخ يقِظ غير معوق بقلة كمية الأوكسجين الواردة إليه. والأبحاث الطبية تشير إلى أن المساحات الأمامية من المخ تعتبر عادة الأولى في تأثيرها بقلة نسبة أو كمية الاوكسجين، وهي المسئولة عن الوظائف الرئيسية للتحكم والضبط وقوة الإرادة والرغبة.

فإن كان في أثناء الأيام الخمسة الأولى إرادة قوية ضابطة مع أعصاب هادئة، وهما يحتاجان أن تخصص لهما وقتاً طويلاً للحصول على كمية زائدة من الأكسجين خاصة بعد الوجبات.



5- إهتما بما تشرب:

لا تشرب أي نوع من الكحولات، والمنبهات مثل: الشاي، القهوة، الكولا، مع تجنب المسكنات والمهدئات لكي تبني أعصاب هادئة.

مشروب اللبن، مع مشروب الحلبة، أو مشروب البليلة (القمح المغلي في الماء)، من المشروبات النافعة جداً خلال الأيام الخمسة الأولى.

احذر من الصداقة والزمالة والأيام القديمة أن تفتر عزيمتك الجادة في تناول مشروب لا يخدم قوة إرادتك.



6- إهتم بما تأكل:

المدخنون أطعمتهم تحتوي على كمية من البهارات والتوابل الحريفة، كما تجدهم غالباً يأكلون اللحوم والصلصات والمأكولات المحمرة والدسمة. والمعروف علمياً أن التدخين يؤثر على حاسة التذوق لدرجة الإماتة! وهم لذلك يحتاجون إلى جرعات أكبر من التوابل ذات النكهة والطعم اللاذعين لكي تخترق خلالها حاسة التذوق المائتة فيه. لذلك ننصح خلال الفترة الأولى أن تتجنب تناول أي نوع من التوابل أو المسطردة أو الفلفل الأسود أو الحريف ويا حبذا لو صار ذلك عندك عادة دائمة.

ومن المناسب تحضير الأطعمة خلال الأيام الأولى من الإقلاع عن التدخين في صورة بسيطة جداً.

ولقد اكتشف بعض المختبرين أن تناول قطعة واحدة من اللحم البقري كافية وحدها لأن تثير الرغبة في التدخين. كما تزداد هذه الرغبة بسبب مادة البيورين purine في اللحم. إذ ينتج من تكسير كمية البروتين العالية في اللحم زيادة إمتصاص الأمونيا التي تهيج الجهاز العصبي. لذلك ينصح باستعمال السمك بدلاً من اللحم.

بالإضافة إلى ذلك فإن تناول الفاكهة الطازجة بعد الطعام أفضل كثيراً من تناول الفطائر والحلويات الغنية بكميات من السكر. لأن السكر النقي لا يحتوي على أي نوع من الكالسيوم أو الفوسفور أو فيتامين B1 اللازم لاحتراق السكر في الدم. وعند تناول أي كمية زائدة من السكر المكرر pure sugar فإن الأعصاب تصبح في حالة قلق قابلة للإثارة irritable. لذلك فخلال الخمسة أيام الأولى وأنت تقاوم الرغبة في التدخين استغنى نهائياً عن الفطائر والحلويات بأنواعها لإعطاء جهازك العصبي أفضل فرصة لمقاومة أي ضغط من الخارج.



7- لا تخشى من زيادة الوزن:

إن الإقلاع عن التدخين هو الهدف الأول والرئيسي لهذه الأيام. لذلك لا تخشى من زيادة وزنك بسبب الاقلاع عن التدخين، فلذلك سوف يزيد بالطبع شهيتك. ، فإن لك الإرادة عينها قادرة على الحفاظ على الوزن بلا زيادة.

فتناول الخضروات الطازجة يكون في بداية الوجبات (لاسيما الخس أو الجرجير أو الكرفس) وتناول الفواكه الطازجة يكون عقب الوجبات. واستخدامها لا يكون بين الوجبات. بين الوجبات يمكنك استخدام الخيار الطازج أو أقراص النعناع بلا سكر. واجعل وجباتك في اليوم ثلاث لا اثنين. واجعل أخف وجبة هي وجبة المساء. ولا تستخدم الملح والمملحات على الطعام أبداً، يكفي الملح (كلوريد الصوديوم) الموجود أثناء إعداد الطعام. لأن تناولها يساعد على تخزين الدهون لا استخدامها.

ومع ذلك فإن تخلصك من الأطعمة المحمرة مع تقليل حصة الطعام في هذه الأيام الحرجة إلى الثلث يساعدانك على الحفاظ على وزنك بلا زيادة.



8- فيتامينات مساعدة:

فأنت تحاول التخلص من النيكوتين الزائد في جسمك وتطرده فإن فيتامين ب المركب B complex هو الفيتامين المساعد لتقوية الأعصاب. لذلك فإن تناول ملعقة أو ملعقتين من حبوب القمح في أي صورة (مثل خميرة بيرة مثلاً) يعتبر إمداد للجسم بأهم مصدر لفيتامين B. يمكنك إضافة ملعقة خميره بيره في كوب عصير الطماطم ولا تشمها بل اشربها سريعاً. أو يمكنك استشارة أخ طبيب في الجرعة الملاءمة لك كم كبسولة فيتامين ب1 B1 في هذا الوقت بالذات. ولكن الأفضل تناولها في الألبان لاسيما الزبادي والخضروات الطازجة خلال الوجبات.

إن إنسحاب النيكوتين من الجسم يحتاج إلى تقوية الأعصاب بفيتامين ب المركب بأي صورة.



9- استخدام الدواء إذا تعرضت للفشل:

إذا كنا قد نصحناك بعدم تعاطي مهدئات في رقم 5، فإننا نقول لك إذا تعب أو إشتكى جهازك العصبي بعد الثمان أفكار السابقة ، يمكنك الإتصال بأخ طبيب غير مدخن ليقترح لك بعض الأدوية لاستخدامها لمدة يوم أو أكثر بشرط عدم التعود عليها أو الرجوع إليها بعد الخمسة أيام الأولى. لا تتناول أي دواء بدون مشورة طبيب.


10- أخيراً، وسع الدائرة:

إذ تلمس الفائدة الحقيقية من وراء إقلاعك عن التدخين، إعمل بكل قوتك على اقناع غيرك بعدم التدخين، وقدم له ما يساعده على ذلك بما اختبرت أنت. فالتجمع مع آخرين ممن نجحوا في الإقلاع عن التدخين يوسع الدائرة التي اختبرت فائدتها لتشمل مساكين آخرين ممن لا يزالون تحت سيطرة التدخين القاتل والمدمر. با حبذا لو وضعت لافتات تطالب فيها من الآخرين عدم التدخين بلباقة تلزم قارئها على طفي سيجارته. ن. إرسل أفكارك لموقع الأنبا تكلا وسنضيف أفكارك إلى هذه الصفحة..

واخيرا بعد ان تتبع هذه الخطوات

انصحك بان تبتعد عن اي شئ يثير اعصابك حاول ان تبتعد عن الخلافات التي تثير الاعصاب

لان في تلك الفتره التي انت تقلع فيها عن التدخين قد تجد نفسك عصبي اقل شي ممكن ان يثير

اعصابك ووقتها سوف تريد بشده ان تدخن سيجاره مثلا

حاول تلاقي اي شئ بديل عن السيجاره

حاول تبتعد عن اصدقائك المدخنين حتي لا تضعف قوة ارادتك

في النهايه


تقبلو تحياتي / لوفيتو

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://lovito.dahek.net
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: الإقلاع عن التدخين خلال 5 أيام فقط!   الأربعاء أكتوبر 29, 2008 9:34 pm

تسلم ايدك توبيك رائع بجد وانشالله يجيب نتيجه وربنا يهدي الجميع ويقلعو عن التدخين لانو بجد انتحار عالبطيئ
شكرا ليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mr.moro
-=- المـــدير العــــام -=-
-=- المـــدير العــــام -=-
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 241
العمر : 27
الموقع : http://lovito.dahek.net
المزاج : عايش قصة حب
رقـم العضويه : 1
المهنــه :
الهــوايه :
تاريخ التسجيل : 07/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: الإقلاع عن التدخين خلال 5 أيام فقط!   الخميس أكتوبر 30, 2008 2:04 am

ربنا يسمع منك يا زينا

التدخين ده بجد مشكله

ثانكس علي مرورك

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://lovito.dahek.net
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: الإقلاع عن التدخين خلال 5 أيام فقط!   الجمعة أغسطس 07, 2009 8:41 pm

ياريت نسمع بيه
يارب يبعت عننا التدخين يارب
بارك الله فيك فى موضوع ته
دومتـ الى الامــ ــامـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإقلاع عن التدخين خلال 5 أيام فقط!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Lovito :: المنتديات العامة :: -:: المنتدي العـــــــــام ::--
انتقل الى: