Lovito


 
الرئيسيةمنتديات لوفيتوبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سوريا ولبنان يعلنان رسميا بدء العلاقات الدبلوماسية بينهما

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mr.moro
-=- المـــدير العــــام -=-
-=- المـــدير العــــام -=-
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 241
العمر : 28
الموقع : http://lovito.dahek.net
المزاج : عايش قصة حب
رقـم العضويه : 1
المهنــه :
الهــوايه :
تاريخ التسجيل : 07/09/2008

مُساهمةموضوع: سوريا ولبنان يعلنان رسميا بدء العلاقات الدبلوماسية بينهما   الخميس أكتوبر 16, 2008 2:56 am

سوريا ولبنان يعلنان رسميا بدء العلاقات الدبلوماسية بينهما
منذ 5 ساعة/ساعات

دمشق (ا ف ب) - اعلن رسميا من دمشق بدء العلاقات الدبلوماسية بين سوريا ولبنان اعتبارا من اليوم الاربعاء 15 تشرين الاول/اكتوبر وذلك للمرة الاولى منذ استقلال البلدين قبل اكثر من ستين عاما.

ووقع وزيرا خارجية سوريا وليد المعلم ولبنان فوزي صلوخ في مقر وزارة الخارجية في العاصمة السورية بيانا مشتركا "باعلان بدء العلاقات الدبلوماسية بين الجمهورية العربية السورية والجمهورية اللبنانية اعتبارا من هذا اليوم 15 تشرين الاول/اكتوبر 2008".

واكد البيان "حرص الجانبين على توطيد وتعزيز العلاقات بينهما على اساس الاحترام المتبادل لسيادة واستقلال كل منهما والمحافظة على العلاقات الاخوية المميزة بين البلدين الشقيقين".

وفي مؤتمر صحافي مشترك عقده الوزيران بعد التوقيع اكد المعلم ان افتتاح السفارت في كلا البلدين سيتم "قبل نهاية هذا العام".

واضاف ان "قرار اقامة علاقات دبلوماسية هو قرار سوري لبناني ينبع من مصلحة وارادة الشعبين" معبرا عن امله في "ان يكون تبادل التمثيل رمزا ونافذة لتعزيز العلاقات الاخوية والتاريخية".

وعما اذا كان ذلك يعني بدء مرحلة جديدة في العلاقات بين البلدين قال "هناك دور للسفارات لكن هناك دائما دورا للاتصالات بين الوزراء المعنيين مباشرة (...) وللمجلس الاعلى اللبناني السوري-الامانة العامة. هكذا تحكم الجغرافيا والتاريخ في اي علاقة" موضحا ان "العلاقات لا تنحصر بالتمثيل الدبلوماسي".

ويضم المجلس الاعلى اللبناني السوري مسؤولين من البلدين ويشرف على تطبيق اتفاقات بين البلدين.

وقال صلوخ ردا على سؤال عن مصير هذه الاتفاقات التي يقول بعض اركان الاكثرية في لبنان انها مجحفة في حق لبنان لا سيما انها تمت خلال فترة هيمنة سوريا على لبنان ان الاتفاقات تتعلق بتعاون سياسي واقتصادي وهي "موضوع دراسة. واذا ارتأت سوريا ولبنان تعديلها لا مانع من التعديلات".

وردا على سؤال عن امكان توجيه دعوة الى رئيس الحكومة اللبناني فؤاد السنيورة الذي ينتمي الى الاكثرية المناهضة لسوريا لزيارة دمشق قال المعلم ان السنيورة "مرحب به والامر لا يحتاج الى دعوة (...) واهلا به في بيته وهو رئيس حكومة وحدة وطنية".

واكد المعلم ان السفارة السورية في لبنان "ستحترم الانظمة والقوانين اللبنانية اذا طبق النظام على الجميع".

وقال المعلم من جهة ثانية ان "التعاون الامني (بين لبنان وسوريا) لا بد ان يتعزز" مشيرا الى ان الانتشار العسكري السوري على الحدود بين البلدين "يفيد لمنع التهريب والتخريب" ومضيفا "ما جرى هو داخل سوريا واي حديث آخر هو تدخل في الشان السوري".

وتابع الوزير السوري "لا توجد الا نوايا اخوية وحرص على امن واستقلال لبنان وسوريا لانه ثبت بعد تفجيري طرابلس ودمشق ان الشعبين معرضان للتهديد".

وانتشر اخيرا حوالى عشرة الاف جندي من القوات الخاصة السورية على حدود سوريا مع شمال لبنان بحسب الجيش اللبناني.

وفي 29 ايلول/سبتمبر وقع انفجار ادى الى مقتل خمسة اشخاص في طرابلس (شمال لبنان) وغداة اعتداء في دمشق اسفر عن مقتل 17 شخصا.

وشدد صلوخ من جهته على ضرورة "التنسيق الامني كي نبعد شبح المهربين ونقمع الذين يعملون لزرع الفتنة والتفجيرات".

وتحدث عن نقاط بحث اخرى بين الجانبين. وقال "هناك لجنة متابعة مصير الموقوفين طلب تفعيلها وطلبنا تكثيف اجتماعاتها للتوصل الى حل مناسب يرضي الجميع".

وعن مسألة ترسيم الحدود قال "هناك لجنة سورية لبنانية توقف عملها في السبعينات بسبب الاحداث (الحرب الاهلية). الآن طلبنا تفعيل هذه اللجنة" مضيفا ان "لا مانع من تاليف لجنة (جديدة) لبداية الترسيم والتحديد".

وتطالب منظمات مدافعة عن حقوق الانسان بكشف مصير 640 لبنانيا يعتبرون مفقودين في سوريا بين عامي 1976 و2005.

وتطالب الاكثرية في لبنان بترسيم واضح للحدود بين لبنان وسوريا يبدأ من مزارع شبعا (جنوب لبنان) المحتلة من اسرائيل.

وتدهورت العلاقات خلال السنوات الاخيرة بين لبنان وسوريا اثر اغتيال رئيس الحكومة اللبناني السابق رفيق الحريري في شباط/فبراير 2005 وتوجيه شريحة من اللبنانيين الاتهام باغتياله الى دمشق.

واضطرت سوريا الى سحب قواتها العسكرية من لبنان بعد تواجد فيه استمر اكثر من ثلاثين عاما تحت ضغط الشارع والمجتمع الدولي. وكانت تفردت لسنوات طويلة بممارسة وصاية تامة على لبنان.

واعلن قرار اقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين في باريس بعد لقاء ثلاثي ضم الرؤساء الفرنسي نيكولا ساركوزي والسوري بشار الاسد واللبناني ميشال سليمان في تموز/يوليو.

ورحبت فرنسا الاربعاء باعلان بدء العلاقات الدبلوماسية بين سوريا ولبنان ووصفته بانه "خطوة مهمة من اجل ارساء الاستقرار في المنطقة".

على صعيد آخر رد صلوخ الذي التقى الاربعاء الرئيس السوري بشار الاسد على سؤال في المؤتمر الصحافي حول ما اذا تضمنت زيارة الرئيس اللبناني اخيرا الى السعودية مبادرة لتحسين العلاقات السعودية السورية فقال "في مثل هذه الزيارات لا بد من طرح مسائل تتعلق بتنقية العلاقات العربية العربية".

واضاف "الرئيس سليمان مستعد ليقوم باي دور ليساعد على تحسين هذه العلاقات".

وتشهد العلاقات السورية السعودية توترا منذ 2005 على خلفية اغتيال الحريري

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://lovito.dahek.net
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: مجرد كلام   الجمعة أكتوبر 17, 2008 5:47 pm

كل هذا مجرد كلام لكن الحقيقة غير ذلك

فالواقع يوكد استحالة عودة العلاقات السورية اللبنانية مرة اخرى بأى حال من الاحوال

فالكره يملى القلوب من الجانبين

على العموم معلومة جديدة وتشكر عليها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سوريا ولبنان يعلنان رسميا بدء العلاقات الدبلوماسية بينهما
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Lovito :: وكالة الاخبار :: -:: آخـر أخبــار الدنيــا ::--
انتقل الى: